للوصول الى خدمات الموقع الالكترونية يجب عليك التسجيل اولاً .. اضغط هنا للتسجيل

أسس إختيار وتعيين المدير التفيذي في البلدية

أسس إختيار وتعيين المدير التفيذي في البلدية

عملا بأحكام المادة رقم (18) من قانون الإدارة المحلية رقم 22 لسنة 2021 والمتضمنة تعيين مدير تنفيذي في كل بلدية وتحقيقاً للعدالة ومن باب الشفافية يجب إتباع الإجراءات التالية لغايات تعيين المدير التنفيذي  :

الإعلان عن الشاغر رسمياً :

  • الاعلان في صحيفتين يوميتين من الصحف الاوسع انتشاراً وعلى الموقع الالكتروني للبلدية وعلى صفحات البلدية على مواقع التواصل الاجتماعي ( ان وجدت ) وعلى لوحة اعلانات البلدية والمناطق التابعه لها ـ ويجب أن يتضمن الإعلان متطلبات إشغال الوظيفة وشروطها ومهام وصلاحيات وواجبات المدير التنفيذي وتاريخ بدء تقديم الطلب وانتهائه " بحيث لا يقل عن اسبوع ولا يزيد عن اسبوعين ".
  • يتم الإعلان عن الشاغر على مستوى البلدية وفي حال لم يتقدم أحد لإشغال الوظيفة او لم تنطبق الشروط على المتقدمين على مستوى البلدية يتم الاعلان على مستوى القضاء ومن ثم على مستوى اللواء ومن ثم على مستوى المحافظة ومن ثم على مستوى الأقليم ومن ثم على مستوى المملكة و على التوالي.

تقديم الطلبات وفرزها

  • يجب على البلدية مخاطبة الوزارة خطياً قبل ثلاثة ايام من التاريخ المنوي فيه الإعلان عن بدء استقبال الطلبات لملئ شاغر المدير التنفيذي, وارسال نسخة من الكتاب على البريد الالكتروني المخصص لهذه الغاية (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ) ، ويجب أن تتلقى البلدية اشعاراً الكتروني يؤكد استقبال نسخة الكتاب بنجاح , حتى يتسنى تجهيز المطلوب لإستقبال الطلبات الكترونياً .
  • تستقبل وزارة الادارة المحلية من خلال الموقع الالكتروني Emola.jo طلبات التقدم للوظيفة لمدة اسبوعين من تاريخ الإعلان على موقع الوزارة ، مرفقة بالسير الذاتية للمتقدمين وصور عن المؤهلات العلمية والشهادات المهنية وشهادات الخبرة والدورات والوثائق المعززة للمهارات والقدرات إلكترونيا ويرسل لمقدم الطلب إشعار على بريده الالكتروني يفيد باستلام طلبه .

بعد انتهاء مدة استقبال الطلبات يتم ارسالها خلال مدة لا تتجاوز (5) أيام عمل إلى لجنة فرز الطلبات التي تشكل في وزارة الادارة المحلية من :

  • عطوفة الامين العام رئيساً
  • مساعد الامين العام لشؤون الخدمات عضواً
  • مدير المجالس البلدية عضواً
  • ممثل عن مركز الملك عبدالله الثاني للتميز عضواً
  • مندوب عن ديوان الخدمة المدنية        عضواً

ويسمي رئيسها احد موظفي الوزارة اميناً لسر لجنة فرز الطلبات

  • تتولى اللجنة خلال اسبوع من استلامها الطلبات ، فرز طلبات المتقدمين لإشغال الوظيفة واستبعاد الطلبات غير المطابقة لشروط إشغالها وإعلامهم سبب رفض الطلب على البريد الإلكتروني الخاص بمقدم الطلب.
  • يحق للمتقدم الذي لم يقبل طلبه ان يتقدم بطلب اعتراض للجنة الفرز  من خلال رابط الاعتراضات المخصص لهذه الغاية على موقع الوزارة , وذلك خلال ثلاثة أيام من اليوم التالي الذي تم فيه ابلاغه إلكترونياً بقرار الرفض , معززاَ بالوثائق التي تؤيد انطباق شروط إشغال الوظيفة عليه ، وعلى لجنة الفرز البت بالوثائق والمعززات المقدمة اليها خلال ثلاثة ايام عمل من تاريخ تقديمها.
  • يتم إرسال الطلبات المستوفية لشروط إشغال الوظيفة ومرفقاتها إلى المجلس البلدي المختص خلال مدة لا تتجاوز (15) يوم عمل من تاريخ ورود الطلبات الى لجنة الفرز.

المقابلات الشخصية

  • يقوم المجلس البلدي او بواسطة لجنة يشكلها المجلس البلدي من بين اعضاءه بإجراء المقابلات الشخصية للمرشحين خلال مدة لا تتجاوز (7) ايام عمل من تاريخ ورود أسماء المرشحين إليها على أن يتم إعلام المرشح بموعد المقابلة قبل مدة لا تقل عن (3) أيام.

نموذج مصفوفة معايير التقييم والأوزان النسبية

على المجلس البلدي أن يراعي معايير التقييم والأوزان النسبية المبينه أدناه و المحددة لكل منهما وذلك لغايات المفاضلة بين المرشحين.

المعيار

بعض المؤشرات المرتبطة

بمعيار التقييم

الوزن النسبي

للمعيار

الرئيسي

الوزن النسبي

للمعيار الفرعي

المعرفة الفنية المتخصصة

 

الخبرة في مجال العمل التخصصي المطلوب

30

10

انسجام التخصص والدرجة العلمية للمتقدم مع طبيعة الوظيفة

10

الإلمام بالقواعد الادارية والقانونية المقررة بالقوانين/الانظمة ذات العلاقة

10

القدرات الإدارية والقيادية

 

الخبرة في موقع قيادي او اشرافي (تحديد الرؤية والقدرة على التغيير والتركيز على النتائج)

40

10

الخبرة في مجالات التخطيط الاستراتيجي وإدارة البرامج والمشاريع

10

القدرة على تحديد أولويات العمل وحل المشكلات

10

القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الأوقات المناسبة

10

المهارات

مهارات الاتصال والتفاوض وإدارة الاجتماعات والعمل بروح الفريق

20

5

مهارات الفكر التحليلي والابتكاري

5

اتقان اللغات وإعداد مقترحات المشاريع والتعامل مع المانحين

5

 

اتقان المهارات الحاسوبية واستخدام التكنولوجيا

5

الانطباع العام

الانطباع العام الذي تكون عن المرشح

 

10

10

تنسيب المرشحين

ينسب المجلس البلدي باسماء اعلى ثلاث مرشحين لا تقل علاماتهم عن 60% وحصلوا على اعلى العلامات بالنسبة الى باقي المرشحين وعلى ان تكون اسمائهم مرتبة ابجدياً دون ذكر علامة اي منهم في التنسيب ، بالاضافة الى ارسال موجز  عام عن كل مرشح.

التعيين:

يعين وزير الإدارة المحلية احد المرشحين المنسب باسمائهم مديراً تنفيذياً للبلدية بعد ان يتم مقابلته شخصياً.

توقيع اتفاقية الأداء والعقد :

يتم توقيع المدير التنفيذي على  اتفاقية الاداء كجزء للعقد الملحق، على ان يتم تقييم أداءه سنوياً وفقا للتعليمات الموضحة بالعقد سنوياً.

وثائق ذات علاقة :